الصفحة الرئيسية أخطاء يقع فيها مبتدئين السوشيال ميديا - الجزء الأول

أخطاء يقع فيها مبتدئين السوشيال ميديا - الجزء الأول

أكتوبر 30, 2013

السوشيال ميديا أو الإعلام الجديد هو قناه جديده للتواصل بين البشر ,فله قواعد قد تكون ليست محدده بشكل حاسم ولكنها كعلم التسويق بصفه عامه مرنه وزئبقيه ويتحكم فيها عوامل كثيره تعتمد على حسب الإحتياج والمكان والمستخدمين المستهدفين وطباعهم ولغتهم وغير ذلك من الأمور التي تظل محل دراسه وتطوير يوما بعد يوم بالتوازى مع تطور التكنولوجيا على الإنترنت وبالتوازى مع الرساله والإستراتيجيه التي تسعى لتحقيقها.

فكثير من المتخصصين حديثا فى مجال التسويق على الشبكات الإجتماعيه وأو مديرى حسابات حملات التسويق على الإنترنت قد يقع عن بعض الأمور التي أوردتها فى هذة التدوينه والبعض يعلمها ولكنها على كل حال مهمه جدا وتؤتي ثمارها بشكل فعال وسريع.


وهى كالأتي:

1- السوشيال ميديا ببساطه ليست صفحه على فيسبوك أو تويتر الكثير حينها يذكر السويال ميديا بظن ان المقصود أن تنشئ صفحه على الفيسبوك لشركتك أو لمنتجك وهو ما ليس صحيح فالموضوع أكثر تعقيدا وله أساسيات وقواعد كأى حمله تسويق تدار فى الواقع الملموس.

2- السوشيال ميديا ليست ضغطه زر يظن كثير من العملاء فى أحيان كثيره ان التسيوق على الإنترنت بصفه عامه يتحكم فيه المتخصص بضغطه زر وان النتائج المرجوة هى شئ موجود عنده على الأرف فبمجرد طلب العميل له فما على المتخصص إلا ان يحضره له مباشره . والأمر على العكس تماما فى النتائج المرجه هى طريق قد يكون طويل ويحتاج لمجهود وفكر.

3- عدم الإهتمام بالـ SEO Search Engine Optimization من الأمور التي قد لا يهتم بها متخصصوا السوشيال ميديا ويعتبروا أن الموضوع متعلق وفقط بالحسابات على الشبكات الإجتماعيه ولكن الـ SEO من الأمور التي تتعلق بالحمله ككل ويجب اخذها فى الإعتبار وفهمها على الأقل فى إطار الحمله التسويقيه.

4- إستسهال دفع المال فى الإعلانات عدد المعجبين بالصفحه أو بالحساب على الشبكه الإجتماعيه من الأمور التي يهتم بها العميل وتعد فى وجهه نظر اعلب الناس هى من عوامل نجاح الحمله على السوشيال ميديا وفو هذا الاطار يستسهل بعض مديرى الحملات على الشبكات الإجتماعيه دفع المال فى الإعلانات التي ترفع من الزيارات للصفحه بشكل عشوائي وغير منظم وهو الأمر الذى قد يسبب نتائج عكسيه إذا لم يحسن إستخدام أسلوب الإعلان على الشبكات الإجتماعيه , وهناك من يدفعو المال لمواقع لجلب زوار بأعداد محدده لأن تشتري 1000 معجب لصفحتك على الفيسبوك بمبلغ كذا وهو أيضا من الأمور التي لا تعد نجاحا فى التسويق على السوشيال ميديا وتؤتي بنتائج عكسية فى أحيان كثيرة.

5- كثره المديرين والإختيار السئ لهم إختر بعنايه من يدير الصفحه أو الحساب معك ولا تجعل بيانات النشر على الصفحه أو الحساب متاحه إلا لمن يعلم جيدا ما هى الخطه التسويقيه والرؤيه الخاصه بالمشروع .. ويفضل أن يكونوا شخصين أو ثلاث على أكثر تقدير يوكل إليهم النشر والتعامل مع الحساب مباشره .. ويكونوا متخصصين بالشبكات الإجتماعيه والتسويق ومن مهاوييس التكنولوجيا والإنترنت بوجه خاص :) فهذا يجعلهم أكفاء لما تديره على الأنترنت.

6- التقليد الأعمى من الحملات المشابهه ببساطه! فكره غيرك قد تكون مناسبة لك وفى أحيان كثيره لا تكون مناسبه لك .. فكن مبدع وإبتكر وإستخدم الافكار والأدوات المتاحه لك بشكل مبدع وفعال بقدر يحقق لك أعلى النتائج.

7- الإهتمام بعدد المتابعين وعدم الإكتراث بهؤلاء المتابعين الأرتباط بمتابعيك والتفاعل معهم أهم عنصر فى التسويق على وسائل الإعلام الجديد بصفه عامه مثلها مثل وسائل التسويق على الأرض وقد يكون بصوره أكثر أهميه وهذا لأنك تتعامل مع الأشخاص بصوره شبه فرديه .. فتابع تعليقاتهم وكن دائما على مستوى الحدث مع عملائك ومتابعين صفحتك وقدم لهم المزيد من مواضيع وردود تزيد من تفاعلهم وتشعرهم بأهمية وجودهم كمعجبين ومتابعين للصفحه.

8- نشر نصوص بدون مرئيات غير ملزم أن تنشر صوره مرافقه للنص المنشور ولكن يحبذ إختيار شئ مرئي مع النص يلفت نظر المتابع ويفضل أيضا أن يكون من صنع فريق التصميم لديك أو تكون صوره أو ماده مرئيه جديده غير متداوله فهذا عامل جذب فعال جدا.

9- توقيت النشر من الأمور المهمه توقيت النشر على الحساب فتعامل مع هذا الأمر بجديه والامر يتعلق بالبلد الموجهه لها نشاط الحمله أوبالحدث السياسي أو الموسمي أو ليلا أو نهارا أو فى منتصف الظهيره .. مثل هذا الأمور البسيطه والمهمشه قد لا يأبه لها الكثيرين ولكنها مهمه.

10- عدم التفاعل مع تعليقات متابعينك يجوز أني أجملت فى نقطه سابقه الحديث عن هذا الأمر ولكن لأهميه موضوع الردود أحببت تخصيص الحديث عن أهميه الرد على متابعينك على الحساب على الشبكه الإجتماعيه وأهميه سرعه الرد والتجاوب معه بفعاليه

أنشر المقال علي شبكات التواصل

I create beautiful designs that make sense. I specialise in Web & Graphic Design and UX


منشورات أخرى قد تعجبك!

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقك مهم ومشاركتك معتبره